هل من الخطأ تناول البيض واللبن والسمك أثناء الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ؟

هل من الخطأ تناول البيض واللبن والسمك أثناء الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ؟

هل من الخطأ تناول البيض واللبن والسمك أثناء الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ؟

2020-03-06 19:08:35

كثير منا عندما يصاب بنزلة البرد أو الإنفلونزا، فإنه يمتنع عن تناول أطعمة معينة، مثل البيض واللبن والسمك، ظنا منه  بأن هذه الأطعمة تزيد من حدة الأعراض أو تزيد فترة الإصابة بنزلات البرد. لكن في حقيقة الأمر أن هذا الأمر من المفاهيم الخاطئة المنتشرة في المجتمع، ولمعرفة حقيقة هذا السلوك وما إذا كان صحيحا أولا؟ لزم أن نرجع للمختصين.

وفي هذا الصدد تؤكد الدكتورة جيهان الحفني، استشاري التغذية العلاجية، أنه لا يوجد أطعمة يجب الامتناع عن تناولها خلال فترة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، إلا إذا كنت تعاني من حساسية منها بالفعل، لأنها تزيد من الرشح في هذه الحالة.

وتنصح استشاري التغذية العلاجية بضرورة ملاحظة الأطعمة التي تسبب لك حساسية عند تناولها للامتناع عنها سواء عند الإصابة بنزلة البرد أو في أي وقت أخر، موضحة أن هناك عددا من الأطعمة الشائع أنه لا يجب تناوله فترة البرد رغم أنها مفيدة طالما لا يعاني الشخص من حساسية ضدها، هى:

الأسماك
تأتي على رأس الأطعمة التي يحذر كثيرون من تناولها في أثناء نزلة البرد، لأنها تزيد من حدة الأعراض، لكن هذا من الأخطاء الشائعة ففي الواقع يُنصح بتناول الأسماك لأنها غنية بالبروتينات التي يفضل تناولها فترة البرد، لأنها تدخل في تكوين الأجسام المناعية التي تزيد قدرة الجسم على مقاومة المرض، فضلا عن أنها غنية بفيتامين E والزنك.

البيض
على عكس ما هو شائع أيضا، فهو مفيد لنزلة البرد، لأنه يحتوي على مادة تُسمى «كولين» والبروتينات التي تحفز الجهاز المناعي، ما يزيد القدرة على مقاومة الأمراض.

الحليب
لا يوجد مانع من تناول الحليب أو منتجات الألبان في أثناء الإصابة بنزلة البرد، لأن تناولها لن يزيد من حدة الأعراض ولن يجعل حالتك الصحية أكثر سوءاً كما هو شائع، هذا ما تؤكده الدكتورة جيهان الحفني.